كتابة المحتوى

عندما قمت بكتابة مقال كيف أكتب ١٣ تدوينة إسبوعيا (مترجم) استوقفني عنوان من العناوين الفرعية قالت فيه الكاتبة: ” start a swipe file” وقمت ببحث سريع لأعرف ماهو الـ (ملف السويب) والمرادف له بالعربي، لكن لم أجد معنًا محددًا، لذلك حاولت البحث عن صورة له لعلي افهم ماذا تقصد، ونعم هذه هي الصورة:

هذا هو شكله التقليدي، ظرف وبداخله أوراق. أطلقت عليه حينها ملف الإبداع، لكن يبدو لي أنه أكثر من ذلك، لذلك سأقوم هنا بترجمته إلى ملف سويب حتى لا تختلط الأفكار ببعض ( حاولت ايجاد ترجمة في جوجل لكنها أتت بمعنىملف تمريروملف انتقادولا اعتقد أنها صحيحة).

تعديل١: أشار طارق موصللي لهذا المصطلح قبل مدة قصيرة في مدونته واستخدم عبارة ” ملف الإلهام” والذي يبدو لي مناسبا أيضا.

أثناء البحث أعجبتني الفكرة واحتفظت بـ رابط يشرحها، وأحببت الاحتفاظ بنسخة مترجمة من الفكرة حتى لا أنساها.


هل استمعت يوما لمحادثة بين أشخاص يتحدثون عن أفكار موجودة في ملف سويب الخاص بهم لكنك لا تعرف ماهو تماما هذا الملف؟! إذا كنت تقوم بإنشاء المحتوى لابد أن تمتلك واحدا منها. لن يجعل ملف سويب محتواك أفضل فقط لكن أيضا سيعطيك المقدرة على إنشاء محتواك في وقت أقل (ومعظمنا يحتاج لهذه الميزه صحيح!) إذا كنت مهتما بمعرفة ماهو بالتحديد ولماذا هو مهم لأصحاب المشاريع، والمسوقين، وصناع المحتوى، وكيف تقوم بـ انشاءه فأكمل معنا القراءة.

ماهو سويب فايل Swipe File تحديدا؟

ملف سويب هو مجموعة جيدة من الأمثلة الاعلانية والتسويقية، لكن بإمكانك امتلاك ملف سويب لأي محتوى افتراضي تجده مهمًا، معظم الأحيان يتم انشاء الملف بداعي الإحتفاظ بنماذج للاعلانات الرقمية، عناوين البريد الالكتروني التسويقي، ومحتوى الشبكات الاجتماعية، والصفحات.

الآن يتم انشاء الملفات بشكل رقمي، لكن في الحقيقة هي موجودة منذ وقت طويل قبل وجود الانترنت حتى، كان الكتّاب يحتفظون باعلانات تجارية وقصاصات من الورق لمقالات وعبارات أعجبتهم ثم يقومون بوضعها داخل ملف ورقي حقيقي لاستخدامها وقت الحاجة.

لماذا امتلاك ملف سويب مفيد؟

  1. الملف يقدم لك الإلهام إذا فقدت المقدرة على إيجاد فكرة. هل جلست من قبل على جهازك وبدأت تكتب لكن لم تعرف عما يجب أن تكتب بالتحديد؟! حتمًا العيب ليس بك، لأن هذا يحدث للكثيرين ومنهم أنا شخصيًا. امتلاكك لملف سويب يساعدك على ايجاد فكرة بشكل أسرع ومن ثم البدء بكتابة النص المرغوب.
  2. الملف يقدم لك أمثلة ممتازة للموضوع المحدد في حالة احتياجك لأمثلة. هل فكرة مرة بكتابة صفحة هبوط مثلا، وبينما أنت تكتب شعرت بالحيرة من الطريقة الصحيحة للكتابة، ثم تتذكر صفحة شاهدتها من قبل وكانت مكتوبة بشكل جيد، لذلك تذهب بسرعة إلى جوجل وتبدأ بالبحث عنها ثم تكتشف أنك أمضيت نصف ساعة من وقتك في البحث. لذلك الاحتفاظ بنسخ من الأمثلة المفضلة لك تساعدك على اختصار الوقت عندما تحتاجها.

ما أنواع ملفات سويب التي من الممكن انشاءها؟

تقنيا بإمكان الاحتفاظ بأي مصدر رقمي موجود على فضاء الانترنت، لكني هنا أقوم بترشيح بعض الأفكار التي استفدت أنا منها ومن الممكن أن تفيدك أنت أيضا.

ملف العناوين

تعلمك لكتابة عناوين ممتازة هو مفتاح مهم، سواء كنت تكتب محتوى لفيديوهات اليوتيوب، بودكاست صوتي، مدونات، او حتى محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي لابد أن تكون عناوينك مكتوبة بشكل جيد. العناوين أساسية لتستقطب أعين الناس لمقالتك/فيديوك وجعلهم يتفاعلون مع باقي المحتوى، لذلك انشاء ملف سويب يجمع عناوين (لفتتك) أوأعجبتك سيسهل عليك معرفة النمط المحبب لك والملفت في نظرك.

ملف البريد الإلكتروني

لا قيمة لإيميل يعرض منتجات للبيع لكن لا أحد يقوم بقراءته لأن عنوانه مكرر(مثله مثل غيره)، ومثل العناوين من قبل، تعلمك لكيفية كتابة عنوان جيد في الإيميل هي مسألة أساسية للتسويق. لذلك أفتح (عيونك) بشكل جيد وتتبع الإيميلات الواردة عندك، و ابدأ بتجميع كل العناوين اللي تعتقد إنها ملفتة وتجعلك تنقر عليها.

ملف صفحات الهبوط و صفحات المبيعات

إذا كنت تضيع وقتك ومالك لتجعل حركة المرور في صفحة الهبوط عالية، تأكد أن تقوم بهذا بشكل صحيح وفعال. معظم الناس لي لديهم هذا الامتياز والمهارة في كتابة المحتوى الإعلاني، لكن بناءك لملف سويب سيقوم بإعطاءك الفرصة لتتعلم من الآخرين كيفية تقسيم الصفحة بطريقة فعالة وكيف تعرض البيانات بشكل ملهم وجميل.

ملف الاعلانات الرقمية

حتى لولم تكن تستخدم الإعلانات الآن في العمل الخاص بك من الجيد الاحتفاظ بالإلهام من الاعلانات التي تصادفها على الشبكات الاجتماعية ( فيسبوك، انستقرام، لينكد ان، بينترست، وحتى الاعلانات في المواقع). لربما يوما ستحتاجها وتجد الفكرة المفضلة لك موجودة.

ملف الشبكات الاجتماعية

يتزايد المحتوى الموجود على الشبكات الاجتماعية يوما بعد يوم، وإيجاد الأفكار الجيدة لم تعد مهمة سهلة. لذلك من المهم الانتباه لـ البوستات الملفتة والمقالات المكتوبة بطريقة جيدة وتنال استحسانك، وأن تحتفظ بها في ملف سويب لتساعدك على الإلهام أيضا.

كيف تنشئ ملف سويب؟

كما ذكرت من قبل، ملف سويب هو مجموعة من النماذج لذلك ستحتاج الى مكان ما لتحتفظ بهذه النماذج بداخله. بشكله التقليدي هو عبارة عن ملف وبداخله النماذج (إلى الان أحتفظ بملف به قصاصات من الجرائد والمجلات). لكن اليوم أغلب الأشخاص يحتفظوا بـ نماذجهم و امثلتهم بشكل ديجتال (رقمي) لذلك لا يهم ماهي الطريقة أو الأداة التي تستخدمها، المهم أن تكون مرنة، من السهل حفظ المعلومات فيها ومن السهولة أيضا استعراضها متى ما احتجت لها:

  • مجلد على سطح المكتب ثم تقوم بتخزين الملفات والصور بداخله.
  • الخدمات السحابية مثل Google Drive وغيرها.
  • تطبيقات المفكرات مثل Evernote، Notion.
  • Pinterest.
  • مجلد على إيميلك الخاص.

هذا هو، هل عرفت الان بالتحديد ماهو ملف سويب وكيف تنشئ نسختك الخاصة. قبل أن تنطلق بحماس لتنشئ الملف وتقوم بتحسين محتواك أتمنى أن لاتنسى نقطة مهمة جدا، هذا الملف موجود ليساعدك على الإلهام وليس لتقوم بنسخه واستخدامه مباشرة. بامكانك الاستفادة منه كنقطة انطلاق وليس لتستعمل مجهود غيرك.


هذه الترجمة ليست دقيقة بنسبة ١٠٠٪؜ حاولت فقط نقل الأفكار وإعادة صياغتها بما هو مناسب.

هذه التدوينة ضمن تدوينات #تحدي_رديف للتدوين اليومي اليوم ٢٥.

Tagged:

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: