توصيات

ليس من مفضلاتي متابعة الجديد عن الصحة وإنزال الوزن لأنها أصبحت مدرسة كبيرة لها علماؤها وطلابها، و هناك أفكار كثيرة بامكانها أن تنجح/تفشل في إنزال وزنك.

في السابق، كان الناس يعتمدون على أسلوب السعرات الحرارية – المدرسة القديمة التي لاتزال قائمة- احسب عدد سعراتك الحرارية الذي ستعتمده خلال يومك بناء على مجهودك الذي تبذله/طبيعة نشاطك خلال اليوم، ثم حدد الوجبات بناء على السعرات المحددة.

في فترة أخرى سمعت برجيم النقاط، لديك نقاط محددة خلال اليوم انهيها بالشكل الذي تريده، وبامكانك – على ما اذكر- تمرير بعض النقاط لليوم التالي- لو كانت لديك مناسبة مثلا-، ثم أتى الكيتو واكتسح الساحة تماما وتفرعت عن الكيتو مدارس أخرى أيضا. ناهيك عن النصائح التي لا تنتهي بخصوص الكوليسترول والدهون في الجسم من أين تأتي وماذا يجب عليك ان تتناول وماذا عليك أن لا تتناول.

لكن هل استمعت الى حديث عمار العمار الشيق مؤخرا على ثمانية!؟

أثارت هذه الحلقة جدلا واسعا في تويتر بعد عرضها، تناقش الحلقة التي يتحدث عنها عمار العمار الصحة والجسد عموما، يرفض العمار مسألة الرجيم بشكل تام، ويرى انها تعذيب للنفس بدون داعي، بل الأولى لك أن تجد ممارسات جيدة تساعدك على خفض الوزن بشكل بطيء ومن ثم تثبيته، ومع انني شاهدت الحلقة منذ عرضها الا أّن الكثير من المعلومات لاتزال في ذاكرتي، إما لانها حركت شيء ما في داخلي او لأنني بالفعل اقتنعت، وهنا مقتطفات من حديثه:

  • يرى العمار أن جسد كل شخص يعالج الأطعمة بطريقة مختلفة، لذلك ما هو مشكلة لك قد لا يكون مشكلة بالنسبة لي، وهي تختلف بحسب الجينات في جسدك وبحسب تغذيتك طويلة المدى. والسمنة هي نوع من تحذير الجسم لك، دليل على فائض في الغذاء ولابد أن تتخلص منه.
  • أبو مالح يسأل العمار: “أنا اذا تناولت تمرات في الصباح السكر يرتفع عندي جدا” ويجيبه: ” هذا بحسب تغذيتك طويلة المدى واستعداد جسدك ، انا لو تناولت التمر ماراح يأثر علي مثل ما أثر عليك”.
  • يتسال لماذا يجب علينا أن نتناول ثلاث وجبات خلال اليوم؟ ويرى أن ٣ وجبات تتعلق بالأشخاص الذين يبذلون مجهودا بدنيا كبيرا، لكن أولائك الذين لديهم نمط عمل يعتمد على جلوسهم في المكتب لفترة طويلة او نمط حركة خفيف فربما وجبتين ستكون كافية.
  • ينصح لأجل اكتساب نمط حياة أكثر صحية، ولتمنع عنك السمنة الالتزام بهذه النقاط الثلاثة:
  • ١) قم بتأخير وجبة الإفطار من ٣-٤ ساعات بعد الاستيقاظ، في هذه الفترة يكون الدماغ أكثر تركيزا، وتأخير وجبة الإفطار يساعد على تصفية الدهون من الكبد، وتوازن السكر في الدم، وتمنع تكون الدهون خلال اليوم، بامكانك شرب القهوة التي قد تزيد تركيزك والماء.
  • ٢) حاول -بقدر استطاعتك- المشي خلال اليوم من٣٠-٦٠ دقيقة والأفضل خلال فترة الصيام في الصباح.
  • ٣) ابتعد عن الأطعمة المكررة، وحاول تناول الطعام على طبيعته.
    • السكر توقف تماما عن تناوله، واستبدله بالمحليات الطبيعية مثل العسل، والفاكهة.
    • الزيوت، تناول منها الطبيعي فقط (زيت الزيتون، جوز الهند، السمسم …الخ)، استخدام الزبدة مفيد لكن ينصح بالتأكد من كيفية معالجة الزبدة (بعض الأنواع يضاف معها زيوت غير صحية). والتي تقوم بتحضيرها السيدات في المنزل مثالية.
    • الملح، استخدم الملح الصخري او ملح البحر لأنها تحتوي على الكثير من العناصر، بعكس ملح الصوديوم الذي يحتوي على الصوديوم فقط.
    • دقيق القمح، في الدقيق ابحث عن سلالة القمح، وليس شركة محددة، يفضل الاعتماد على طحنة 0 بدلا من طحنة 00 لأنها اقرب للطبيعة التي وجد بها القمح اساسا.
  • العمار يدعم المعلومة اللي تقول أن زيت الزيتون في الطبخ يفقد فائدته -بعد تعرضه لحرارة عالية- لكنه أيضا غير مضر بعكس الزيوت المهدرجة اللي ضررها كبير على المدى البعيد.
  • يتحدث عن نفسه انه منذ أن جرب قطع السكر وتلمس الفائدة منه لم يتناوله مجددا ابدا.
  • لديه ملاحظات حول استخدام البلاستيك في الطعام بعض الأشخاص استبدلوا أوعيتهم بالزجاج ووجدوا بالفعل انخفاض في الوزن ( أوعية تخزين الطعام، وقنينات الماء أيضا).
  • يتناول وجبة فطور خفيفة، لكن وجبة الغداء هي الوجبة المهمة بالنسبة له، يتناول وجبة مشبعة، ويقترح اذا اردت تناول الحلى فتناوله بعد الغداء مباشرة.

لقد سمعت عن شخصه من قبل، لكن هذه أول مرة أستمع لحديثه، هذه كانت معلومات سريعة من لقائه، وهناك المزيد إذا استمعت للحلقة.

هل استمعت للحلقة من قبل؟ وما رأيك في حديثه؟!


هذه التدونية ضمن سلسلة #تحديـرديف اليوم ٢٣.

Tagged:

3 COMMENTS

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: