رواية “حياتك الثانية تبدأعندما تدرك أن لديك حياة واحدة “

للوهلة الاولى يبدو العنوان مثيرا للسخرية، والسبب ببساطة لانه لا يبدو كعنوان بل كعبارة أو حكمة، اشتريت الكتاب في واحدة من معارض الكتاب التي ذهبت إليها – كما دونت على الكتاب-، لكني لم أتمكن من قراته حينها، كَتَبت الكاتبة على ظهر الغلاف بعبارة واثقة ان هذا الكتاب تحفيزي لكيفية تطوير الذات و الانتقال للأفضل، وكنت حينها متشبعة بقصص التحفيز، كنت اعرف انه بامكاني ان اجبر نفسي على قراءته، لكن لن تكون الفائدة كبيرة، و أنا أعتقد أنني اذا اردت قراءة رواية فأبسط الشروط فيها ان تكون للمتعة والفائدة معا.

لا يهم، بدأت بقراتها قبل عشر أيام ربما، الرواية مكتوبة بلغة سهلة وبسيطة لكنني كنت أقرأها حينما أجد فرصة مناسبة فقط، لذلك بعض الايام قرات كثيرا وايام أخرى لم اقرآ أي شيء، وفي نهاية الرواية – بالطبع كالعادة- غرقت تماما وانهيتها في نفس الوقت.

كاتبة الرواية هي مدربة تنمية بشرية ولديها مركز للابداع، كتبت اربع كتب -حسب ويكبيديا- وكان هذا أول الكتب التي كتبته واكثرهم شهرة، ترجم عن الفرنسية للغات عديدة وبيعت منه نسخ كثيرة.

لأنه مكتوب على ظهر الكتاب ماهي قصته، كانت اجزاء كثيرة منه متوقعة، تطور القصة كان متدرجا، بعض المفاجات حصلت في النهاية لكن هناك ايضا بعض الملل في المنتصف، ومع ذلك اجد الكتاب مهما.

لماذا مهم، لاننا اذا اردنا ان نحسن من انفسنا، نعتقد ان القليل من الحماس والطاقة والنية الصادقة كفيلة للخروج للعالم الخارجي وتحسين أنفسنا، في الحقيقة الانسان لديه مستويات من الحماس تنقص احيانا وتزيد احيانا وتواجهك مصاعب لم تتوقعها، مصاعب متعلقة بك أنت نفسك (احيانا) ومصاعب تتعلق بتقبل الاشخاص من حولك لهذا الاختلاف – والذي هو طبيعي ايضا- لأن الانسان يقاوم التغيير، المهم هو الاستمرار في ممارسة هذا التحسين وعدم التوقف، واهمية الرواية هنا انها تساعد على تخيل كيف يحدث هذا الانتقال.

نموذج لشكل الاستمرارية

مع انني قرأت مئات المرات ان الاستمرارية تزيد وتنخفض، الا ان هذا التصميم بقي معلقا في ذهني اتذكره دائما، هناك ايام قوة في تغيير شخصيتك/عاداتك وهناك ايام ضعف.. نحتاج الا تستسلم للعقبات.

معلومات عامة حول الكتاب

  • الكتاب: حياتك الثانية تبدأ حين تدرك أن لديك حياة واحدة.
  • المؤلف: رافاييل جيوردانو.
  • عدد صفحات الكتاب: ٢٨٥ صفحة.
"في مواجهة الصخرة، ينتصر جدول الماء دائما، ليس بالقوة إنما بالمثابرة"

هذه التدوينة هي ضمن سلسلة #تحدي_رديف اليوم الثامن عشر.

Tagged:

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: