هل من الشائع تناول الطعام بالشارع؟! اعتقد انه غير محبذ ولكن لفترة غير قصيرة من الزمان كان هذا مألوف وغير مرفوض، اليوم الناس – او معظمهم- يتناولوا الأكل في مطاعم نظيفة تتحقق فيها أعلى معايير النظافة والاهتمام. لكن الى زمن قريب كان اكل الشارع وبطاطس الشارع هي المميزة – في الحقيقة البطاطس المقلي اللي يتم قليه في الشارع له نكهة مميزة- .

أتكلم اليوم عن اكل الشارع وانا اشاهد برنامج وثائقي نيتفليكس أكل الشارع – لفظ الترجمة من عندي البرنامج هو ستريت فود- في جزءه الثاني في امريكا اللاتينية.

ما أنسى ابدًا المرة الأولى اللي شفت فيها الجزء الأول -كان برمضان- ووقت الفطور بعد ما نصلي المغرب وعوضًا عن أي مسلسل كنا نفتح الوثائقي ونستمتع كل يوم بمشاهدة حلقة، كانت الحلقات حينها متعلقة بأكل الشارع في شرق اسيا، كان مبهر وممتع، واعتقد المميز بالنسبة لهذا الوثائقي انه يقربك أكثر لعادات وشكل البلد، ما كنت أقدر أفرق بين شكل الأكل في شرق اسيا، جميهم في نفس الهيئة، لكن في ستريت فوود ظهر شكل الاكل والشارع مختلف تماما من بلد لبلد

في آسيا، بعض المدن لها طابعها الخاص مثل الهند مثلا..لكن بين كوريا الجنوبية واليابان والصين وتايلند وتايوان، اعتقد ان ثقافة البلد كانت منعكسة بشكل مباشر على اشكالهم وطباعهم وانظمتهم والسوق المتواجدين فيه والتنظيم.. طبعا الاكل نفسه -كطبخ- ما اعتقد نقدر نتناوله بشكل عام، اول شي لانه غريب، او لانهم يستخدموا دهن ولحم الخنزير بكثرة..

فيه نسخته الثانية، استعرضوا امريكا اللاتينية، واللي مجددا كانت عجيبة وممتعة ، في امريكا اللاتينية من الشايع ان اعتقد انها البرازيل والمكسيك، لكن تتعجب من البلدان الاخرى اللي اكل الشارع فيها تطور بحسب ثقافة الناس..

أتمنى بيوم من الأيام نلاقي ستريد فود عربي، ماعندنا اعتماد كبير على تناول الطعام من الشارع، ربما البطاطس او الشاي او الوجبات الموجودة في فوود تراك او المطاعم المرتبة نوعا ما، لكن اكشاك تبيع اكل حقيقي ويصطف الناس امامها ما اذكر شفت.. في الهند مثلا فيه اشخاص ساكنين في بيوت صغيرة جدا بهدف العمل لذلك ماعندهم اساسا مطابخ، ويعتمدوا بشكل يومي على اكل الشارع اللي متوفر بسعر زهيد.. وهذا اللي اقول عنه ثقافة تطور تكبر عشان تلبي احتياجات الناس .

المميز للابد بقصص نيتفليكس، انها ما تحكي قصة وجبة وبس، لكنها تحكي قصة انسان كافح وعاش من هالوظيفة وواجه صعوبات الحياة بالتعب في ايجاد لقمة العيش، اعمار الاكشاك بالعقود وبعضها متوارث.. الناس في اعمال مثل هذه اعمالهم شاقة ولابد يكونوا متواجدين في اماكنهم يوميا بلا اجازة،وبعد سنين طويلة يصيروا عاجزين عن التوقف، يشعروا لو توقفوا انهم مو انفسهم .. كل يوم موجودين بنفس المكان ويقدموا نفس الطبق سنين وسنين..

النسخة الاخيرة ماشاهدتها (طعام الشارع في امريكا) ربما اذا سمحت الفرصة اشاهدها لاحقا اذا جددت اشتراكي..


*أعتقد انه اللفظ الدارج لهذه الكلمة هي اكل الشوارع

هذه التدوينة هي ضمن سلسلة التدوين اليومي في #تحدي_رديف اليوم العاشر.

Tagged:

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: