هل تجعلك أدوات التدوين مدونًا أفضل*

هل من المهم أن تمتلك أدوات للتدوين!؟ هذا هو السؤال الذي أفكر فيه منذ أيام، ما العيب في أن تكتب فقط -بدون وجع راس-!

قبل أن أبدأ أريد أقول هاردلك للمنتخب السعودي، لست شخصًا رياضيًا بشكل عام، لكن لفتت نظري فكرة وأنا أشاهد المباراة، المنتخب لعب بشكل جيد وكانت له هجمات جيدة، بالمقابل الفريق البولندي يمتلكون أجسام أضخم، لذلك كان صدهم للاعبين أكثر شراسة ” شعرت حقا انهم داخلين يصارعوا” ومع أنها مجرد لعبة كرة قدم إلا أن التاريخ سيكتب عن الذي فاز بالنهاية فقط، لن يتذكر الجميع -في المستقبل- كل الفرق التي لعبت بحماس وباجتهاد وبقوة، بل الذي سجل الأهداف وحقق النقاط وتأهل.

ومن ذلك الحين وأنا أفكر كيف أن بداخلنا معتقدات وأفكار، ونوايا للتغيير، لكن الذي ستذكره أنت، ويتذكره من حولك هو انجازك الواضح الملموس، وليس مجرد النوايا والأفكار.

لذلك قيل أنت ابن أفعالك وليس ابن أفكارك، والله سبحانه وتعالي يقول في القران :{ وأن ليس للانسان إلا ما سعى ، وأن سعيه سوف يرى} النجم.

فقط، هذا ما تفعله الكتابة تجعلك تتأمل وتفكر في كل الأشياء من حولك 🙂


لكن يبدو طريق الاحتراف يحتاج إلى تطوير في الأسلوب والعرض والتقديم، حتى اختيار الصور و التصاميم، من الجيد أن تبدأ حيث انتهى الآخرون.

شاهدت بعض المدونين يتحدثون عن أدواتهم الخاصة التي يستخدموها وقت التدوين، بالطبع مثل أي شخص مبتدئ قرأت بعض المقالات ووجدت بعض التشابه والاختلاف.. كلا حسب اهتمامه ومجال احترافه.

هنا أشارك مقالة أعجبتني بعض الأدوات التي تستخدمها، سواء استخدمت هذه الأداة لم استخدمها بعد.

أدوات للكتابة والبحث

  • Portent Title Maker : صانع العناوين، قمت بتجربته الآن والأداة تبدو جيدة، اذا كنت تريد أن تكتب حول موضوع في بند التدوين مثلا، تكتب كلمة Blog ويحاول الموقع اختراع عناوين لأجل مقالتك، ليست كل العناوين ذكية “قام بإيجاد بعض المواضيع الغريبة او الغير مترابطة” لكن إذا كنت لا تعرف كيف تبدأ قد يساعدك في إيجاد فكرة.
  • Blog About: موقع آخر يقترح عليك عناوين وأفكار حول الكلمة المراد البحث عنها.
  • Quora: تقترح الكاتبة أيضا استخدام كورا لإيجاد فكرة للكتابة عنها، حاور الموجودين وأجب على أسئلتهم وقد تجد موضوعا ما ترغب في الكتابة عنه.
  • Grammarly: طبعا للمقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية، ولم أجد مقابل لها في اللغة العربية**.
  • Calmly Writer: محرر للكتابة فقط، يركز على كتابة المحتوى ويعطيك خيارات قد تساعدك في الكتابة (واجهته أبسط من برامج الوورد و مستندات جوجل ..الخ )، مع الأسف الانترنت عندي بعد المطر جدا سيئ ، لذلك لم أستطع تحميله وتجربته (مع أن حجمه بسيط)، ازداد حماسي عندما قرأت أسماء المطورين -اسماء عربية-.
  • Trello : منظم الأعمال الأكثر شهرة :).
  • Evernote: لاحظت الكثير من الكتاب الأجانب يعتمدوا على هذا التطبيق لانجاز أعمالهم الكتابية، بالنسبة لي وجدت الواجهة أكثر سهولة وراحة من استخدام نوشن، لكن في الوقت الراهن أنا مع نوشن.
  • Mailchimp: لإدارة اشتراكات البريد الإلكتروني، إرسال الرسائل، ومتابعة النتائج، إلى الآن لم أبدأ في انشاء قائمتي البريدية، لكن Mailchimp معروف وشائع الاستخدام.
  • Campaign Monitor: لتصميم النشرات البريدية التسويقية، لم أجربه، أعجبتني الفكرة وربما قد أحتاجها لاحقا.

للصور والتصاميم

  • مواقع للبحث عن الصور: الحقيقة كل مدون يعرف أن إيجاد الصور المناسبة لتدوينته هي خطوة مهمة – إذا ما كنت تمتلك الامكانية لتصوير الصور بنفسك- كنت أحيانا استخدم صور من بينترست لكن أشعر بالقلق والتساؤل ما إذا كانت الصور لديها حقوق ملكية، لذلك هنا مواقع تقدمها بجودة عالية وبدون حقوق:
  • Canva: البرنامج العظيم جدا، سبب انقسام بين المصممين، حتى لو كنت مبتدئ مع القليل من الصبر والمحاولة بإمكانك صنع تصاميمك الخاصة -بالاعتماد على تصاميم سابقة- بالنسبة لي عيبه الوحيد يتطلب انترنت أثناء الاستخدام.
  • Pablo: انشاء تصاميم لاستخدامها في مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، بينرتست، تويتر ، انستقرام.
  • QuotesCover: وضع الاقتباسات، الحكم، الأمثال في صور مرتبة.
  • Piktochart: لانشاء الانفوجرافيك بالاستفادة من التصاميم الموجودة.
  • Screencast-o-matic: لتسجيل الشاشة، مجاني خلال أول ١٥ دقيقة.
  • Licecap (for MAC), Licecap (for Windows): لتحويل الفديوهات المسجلة إلى صور متحركة.

أدوات لإدارة مواقع التواصل

  • Buffer: لجدولة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي (استخدم أنا الان Hootsuite ويبدو جيدا، وفي تويتر هناك من يستخدم المتصفح لجدولة تغريداته).

هذه بعض الأفكار اللي أعجبتني وقد استخدمها في الأيام القادمة. هل فيه أداة/اضافة للمتصفح مميزة لابد تستخدمها أثناء تدوينك، شاركنا في التعليقات✨


*العنوان مقترح من موقع “صانع العناوين” ..

**أتمنى أن أجيد بديل مشابه لجراميلي باللغة العربية، إذا كنت تستخدم واحدا برجاء ترشيحها لي في التعليقات.

https://writingcooperative.com/50-blogging-tools-to-help-you-work-smarter-write-faster-and-become-irresistible-to-your-readers-6c86c7ecaa20


هذه التدوينة هي ضمن سلسة #تحدي_رديف للتدوين اليومي اليوم ٣٩.

تدوينات ذات الصلة:

Tagged:

4 COMMENTS

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: