المطبختحدي رديف (١)سلسة تدويناتكتب الطبخ

من اليمين لليسار اسماء الكتب:

إبداع للطبخ

هذا الكتاب جميل، حجة شراءه هو وصفات الحلى اللذيذة، اقترحته قريبتي لأمي، وأمي اشترته، وأنا استعرته منها بعد كذا.. اقلب صفحاته هو وكتاب النخبة غالبا اذا كنت ابحث عن فكرة لغداء- وهذه وحدة من الأجوبة على سؤال اش راح اطبخ اليوم؟- مو كل وصفاتها لوجبة الغداء ناسبتني، لكن تعطيني لمحة سريعة ثم ابحث في اليوتيوب. حلوياتها حلوة وغريبة فعلا، مشكلة الكتاب حقيقي في حجمه لأنه عريض وكبير وثقيل – متعب اتنقل به من مكان للثاني-.

Quick&easy

الكتاب اللي كنت اضع عليه آمال كبيرة وقت شراءه، الطبخ في اقل من ٣٠ دقيقة.. اعتقد العنوان جذاب فعلا .. لكن الوصفات أغلبها تعتمد على منتج ثاني من قبل – يعني على سبيل المثال تحضير البيتزا يتطلب اني اشتري عجينة بيتزامفرودة مثلجة تباع في السوبرماركت ، مع صلصلة بيتزا جاهزة ، وبالتالي التحضير حيكون مختصر وحياخذ وقت قليل- صحيح الأفكار بطلة بس افضل عادة اني اصنع كل شيئ بنفسي ، لذلك كوصفات جاهزة ماساعدتني كثير، لكن افكارها بطلة، التقديم فنان، واهم شي كاتبة في المقدمة نصائح بشكل عام ، ممكن اترجم بعض منها ونتشاركها لاحقا.

مجلة مطبخ قودي (١) (٢)

المجلات قديمة عندي ، من الأعداد الأولى، بس احيانا يحطوا وصفات تقديم جديدة، احب اقلب صفحاتها من فترة للثانية، السبب اللي خلاني أقع في حبها لأول مرة هو اكتشافي السلطة جار عندهم Salad Jars وهي السلطة المقطعة الجاهزة في جرة، منظرها جميل وتجهيزها ممكن يكون مرة خلال الاسبوع فقط.

كوكباد ( أطباق دجاج شهية)

شفت الكتاب على رفوف مكتبة جرير، والكتاب اعتقد تجميع من وصفات موقع كوكباد، ولأن الدجاج هو نوع البروتين المفضل عندي ما ترددت أبدا في شراءه، وصفاته خليط من سلطات ،ومكرونات، صواني، وطبق مكسيكي كمان، هل أحبه؟ نعم ، هذا من كتبي المفضلة طبقت كذا وصفة ، بعضها لذيذ وبعضها عادي، بعضها فيه تفاصيل واعداد الطبق يتطلب وقت ، والاخر سهل وسريع، لكني أحبه واسلفه لأهلي، ثم اندم واستعيده منهم ولو ضاع بشتريه مرة ثانية.

Make-Ahead

هذا الكتاب وقعت عليه مصادفة، وأنا خارجه من مكتبة جرير ، وقفت عند قسم الكتب المخفضة ولقيته، سبب شرائي له هو شعار الشركة امريكان تيست كتشين، وهالشركة مدحتها مرة وحده في انستقرام- ابحث لاحقا عن اسمها- لذلك اخذته بدون تردد ولا ندمت، الكتاب – مثل اغلب الكتب الأجنبية – تغذية بصرية في الطبخ، ثم التفاصيل الدقيقة للوصفات وليش هذه الوصفه لازم اطبقها وضمن التفاصيل وعند نقطه محددة يقترح علي امكانية تفريزها واكمالها لاحقا وقت التقديم – الكثير من الوصفات اللي ممكن تتفرز- والنصائح الموجودة عموما في اختيار الطبق او فرد العجين او … الخ يعني احيانا اخرج منه بمعلومة من الهوامش والتيبز الموجودة على الجوانب.. هل انصح فيه؟ ايوه ولا.. ايوه بسبب اللي ذكرته، ولا لاني طبقت عدد محدود من وصفاته ماجربتها كلها فمو متأكدة اذا كانت جيدة بالفعل.. بسبب اللغة احيانا اخذ وصفة من الكتاب وابحث عنها في اليوتيوب واطبق – مثل هالوصفة “Scallion Pancakes” اللي شفت صورها واتحمست لها جدا بس ماقدرت اتخيل اش كان يقصد الكاتب وبحثت عنها وطبقتها بطريقة اليوتيوب في النهاية 🙂 – والوصفة بشكل مختصر هي شباتي الهندي العادي بطبقات بس أول فرد للعجينة يحطوا فوقها بصل أخضر ثم يلفوها ، طبعا فيه تفاصيل اكثر ومختلفة للي يتابع الفديو-

كتاب النخبة

اعتقد هالكتاب موجود في كل مطبخ وكل بيت، كان في أوج شهرته من قبل عشر سنين امكن !! قبل فترة اطلعت عليه وحسيت كثير من وصفات انستقرام تعتمد على افكاره، الكاتبة ابدعت فعلا وشرحت بالتفاصيل كل طبق، وفي مقدمة الكتاب حطت المقاييس والمعايير اللي تستخدمها وصور لبعض المنتجات الغير معروفة اللي استخدمتها.. طبعا الكتاب يعود لأمي، وانا استعرته عندي استفيد منه.

—–

هذا مختصر كتبي اللي احبها وموجودة عندي، الكتب بالانجليزي تعطيني أفكارواستمتع بتقليب صفحاتها ، لكن وقت الشدة والضيق ارجع بسرعة للكتب بالعربي.. الطبخات الشرقية لوقت الغداء والعشاء والمعجنات اكيد في النخبة والابداع، لكن تجربة شي جديد وخفيف حيكون بالعكس..

هذا مختصر للي كنت حابه اتكلم عنه .. اعتقد لو هذه التدوينة بقيت كمسودة اضيف واعدل كان اخذت اكثر من كذا سوالف وتفاصيل وامكن سويت جزء ثاني.. اتمنيت لو اضيف صور اكثر من داخل الكتب..

لسه قدامي ٣٧ يوم باذن الله 🙂

هذه التدوينة ضمن سلسلة #تحدي-رديف ٣-٤٠

Tagged:

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: