كتاب سحر الترتيب

من الكتب المميزة التي قرأتها وتأثرت بها، تقريبا كل من قرأ هذا الكتاب تأثر بشكل ما أو بآخر.. قرأت عنوان الكتاب منذ مدة طويلة، لكن لم أكن أعتقد آنني بحاجة له ابدا لأن منزلي مرتب نوعا ما ولم أعتقد للحظة أنني أحتاج لنصائح إضافية، وأثناء تجولي في جرير وقعت عيني علي واشتريته فورًا ، لم أستطع تحديد السبب، المهم عدت للمنزل وتصفحته وشدتني الصفحات بشدة وانتهيت منه سريعا..

فكرة الكتاب مختصرة جدًا ، وفكرة ماري عن الترتيب واضحة وبسيطة، تخلصي من كل شيء بالمنزل إلا المقتنيات المحببة والمفضلة والمهمه جدا، ثم أوجدي مكانًا محددا لها في المنزل. فقط ثم سيصبح المنزل مرتبا..

في مقدمة الكتاب تقول ماري أن الذين يقرأون كتابها أو يحضرون محاضراتها لا يحتاجون لإعادة قراءة الكتاب مرة أخرى ولا حضور ورشها مرة ثانية، والأشخاص الذين قدمت لهم المساعدة لم يعودوا للفوضى مجددا، بل تزيد أكثر فأكثر وتقول أن الذين يطبقون نصائحها بالاضافة إلى منازلهم المرتبة فقد تخلصوا من وظائفهم القديمة ووجدوا وظائف تناسبهم، أو وجدوا أنفسهم، وهناك من خسر وزنه!!!

لقد بدا لي بعد قراتي للمقدمة أنها مغرورة جدا، أو تبالغ في ردة فعلها، أو أن عباراتها تسويقية.. لكن تراجعت في وجهة نظري، وبعد أن انتهيت من قراءة الكتاب اجد أن فلسفتها تمتد لأبعد من ذلك.

تتغير نظرتك تماما حول كل شيء، وتحمل فكرة “التخفف” في كل مشاريع حياتك، تفكر” الحياة قصيرة جدا، أرغب في أن أمتلك الأشياء المحببة لي، وأن أقوم بممارسة الهوايات الممتعة التي أحبها، وأرتدي الملابس التي تعجبني، وأن أمنح الأشياء التي لا تسعدني لأشخاص قد تسعدهم” بهذه الفكرة تسير حياتك، في كل مرة أشعر بالضجر أتصرف على هذا النحو.

حسنا، انها ليست منمزمز تماما، قرأت من اعترض على التخفف على انه “أسلوب حياة الأغنياء” ربما، في النهاية على كل شخص أن يفكر ويختار الأفضل له. تقول د.نوره الصفيري “لابد ان نقيس ونفكر في كل النصائح التي تصل إلينا، لا نأخذ الفكرة مجردة ونطبقها تماما على حياتنا” ، حتى ماري تقترح أن تبدأ عملية الجرد من الملابس”التي تعتبرها كثيرة جدا ومن السهل التخلص من قطع الملابس بدون الاحساس بالذنب” ثم التسلسل إلى المقتنيات الشخصية ثم الآوراق ثم الكتب، ثم المقتنيات العاطفية والهدايا، تعتبر التخلص من الملابس هو التمرين الذي يمرن العقل لمعرفة أحب الأشياء لنفسك والمهم وغير المهم.

من الجميل جدا النظر لغرفتك أو منزلك بالكامل لتجد أنه جميل ومرتب، حتى لو كان الاثاث غير جديد او الطلاء قديم، الغرفة التي تحتوي على مقتنيات أقل تكون مريحة نفسيا.

بعد أن تعرف كيفية التخفف والترتيب يساعدك، تبدو عملية جرد الدواليب في كل موسم أكثر سهولة، تنتقل لجرد المضافين في جوالك وحذف الزائد من البيانات في أجهزتك، وبينما تعتقد أن هذا التخفف سيجعلك تندم لاحقا اذا احتجت الى هذه الأشياء، لكن تكشف انك لم تحتاج إليها أبدا.

اذا لم تتمكن من قراءة الكتاب، فان الاستماع اليه صوتيا، أو قراءة مختصر للكتاب قد تفي بالغرض.


هذه التدوينة هي جزء من سلسلة #تحدي_رديف اليوم التاسع.

Tagged:

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: