سمعت عن نوشن من فترة طويلة نسبيًا، بدأت في تعلم كيفية استخدامه ثم توقفت عندما عرفت أنّ لدي عددًا محددًا من البلوكات ثم سيطلب مني البرنامج دفع قيمة اشتراك-الآن غير موجودة، إستخدام نوشن مجاني للاستخدام الشخصي-، لكن من بعدها زاد عدد محبيه وأصبحت أسمع عنه أكثر، ثم وأثناء حديثي مع أحد الأقارب، أشاد به مرة أخرى، وذكر لي انه دفع قيمة اشتراك لدورة مصغرة لتعلم نوشن باحتراف، والآن يساعده التطبيق في عمله وحياته الشخصية، لذلك عاد حماسي لي مجددا بعد ما سمعت بتجربته وقررت أتعلمه، ويبدو أن البرنامج تطور واختلف عن نسخته الأولى.

والآن السؤال المطروح والمهم ماهو نوشن بالتحديد؟

هو برنامج لادارة البيانات والنصوص والتعديل عليها وحفظها، بامكانك استخدامه بشكله البسيط فيصبح استخدامه بسيطا، أو تحاول الاستفادة من المميزات التي تجعله مختلف بتعلم اسراره وامكانياته.

لماذا أستخدم نوشن؟

  • يقدم حلول إدارة وتنظيم كثيرة ،بإمكانك الاستفادة من النماذج الجاهزة.
  • سهل ادارته وتنظيم الصفحات والنصوص، لأنه يستخدم نظام البلوك Block .
  • من الممكن مشاركة الصفحات بسهولة مع آخرين – أثناء العمل-.
  • هناك الكثير من الامتيازات الاخرى التي سأضمنها لاحقا بعد الاستخدام -شخصيًا-.

أولاً بدأت بالتعلم عن طريق الدليل الإرشادي الموجود بموقعهم الأساسي Notion.so ، ووجدته غني -جدا- بالمعرفة والشروحات والأفكار، لكنني شعرت انني احتاج حاليا لشرح ابسط استطيع من خلاله أن أبدأ.

لذلك اتجهت إلى حبيب القلب اليوتيوب، وفي يوتيوب كان من اللطيف انه اقصر مدة لفيديو يشرح البرنامج عبارة عن ١١ دقيقة 😅 ثم تتوالى الفديوهات بين طويلة وقصيرة، كل شخص يشرح طريقته في استخدام البرنامج، وكيف ساعده البرنامج بتنظيم وقته ومصادره.

بدأت بالبحث، تارة اشاهد فيديو ، وأحيانا أقرأ من شروحات الموقع الأساسي، لكنني لم أكن منتظمة حتى شاهدت فلوق لامرأة تعلمت نوشن خلال اسبوع – الفيديو لم يكن يشرح نوشن تحديدًا، لكنه كان يوميات تعلمها لنوشن خلال هذه المدة- وأعجبتني الفكرة واقتنعت بها، اذ كنت اريد استخدام هذا البرنامج باحترافيه ، اعتقد ان اسبوع تكفي لتعلم ما احتاج تعلمه والاستفادة منه، وهذا ما قررت أن افعله خلال الاسبوع، كل يوم اقضي المزيد من الوقت في المتابعة والتعلم.

نوشن خلال إسبوع

نماذج للإلهام ومعرفة قدرات البرنامج

عادة مصدري الأول للبحث عن الصور هو بنترست Pinterest ، لذلك زرته أيضا لمشاهدة أي صور قد تلهمني او تفيدني في تصميم نوشن عامة، بالطبع الصور بها – قليل من المبالغة- لشخص يبحث عن حلول تساعده وليس تصاميم فنانه، لكن هناك أفكار جديدة مميزة، ووجدت أيضا نماذج جاهزة للتحميل والاستخدام مباشرة.

إذا انتهيت من التعلم سأشارك معكم أهم المصادر التي ساعدتني، والشكل النهائى الذي اعتمدته باذن الله.


هذه التدوينة هي جزء من سلسة #تحديـرديف اليوم الثامن.

Tagged:

2 COMMENTS

  1. تدوينة جميلة ومفيدة💕
    الصدفة الجميلة أنني أيضاً أقوم بتعلُّم استخدام نوشن. إنها كأداة تنظيمية تبدو جيدة ومن المهم تعلُّمها جيداً لاستخدامها والاستفادة منها.
    سلَّمت أناملكِ🌸.

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: