بعض الأخطاء الشائعة عند التدوين ٢-٢ (مترجم)

هذه التدوينة هي الجزء الثاني الموضوع، وهنا رابط الوصول للجزء الأول منها، كنا قد ذكرنا الأخطاء السابقة وكانت:

  1. استخدام الخط الصغير.
  2. عدم إنشاء قوائم بريدية لمتابعينك.
  3. عدم وجود صور أو طابع بصري في تدوينتك.
  4. استخدام النوافذ المنبثقة.
  5. اهمال التركيز على SEO.
  6. الانتشار بشكل سريع وضعيف.
  7. أن تجهل من هم جمهورك.

أتمنى لك قراءة مفيدة.


الخطأ الثامن: لا تستخدم الصور عبر منصة Pinterest بشكل جيد*

أرى هذا في كثير من الأحيان وأشعر بالاحباط، خاصة إذا وجدت محتوى قيم فعلا وأردت أن أقوم بمشاركته.

Pinterest بنترست هو مصدر هائل لحركة المرور للمدونين. من المهم أن تتعلم كيفية إضافة صورك على بنترست بشكل صحيح، والأهم من ذلك أن تمتلك إشارة دبوس جذابة على صورك التي تضعها في مقالاتك.

للحصول على المزيد من المعلومات بخصوص نماذج بنترست مجانية من هنا.

الخطأ التاسع: عدم وجود صفحات قانونية

أعتقد أن الجانب القانوني للتدوين هو شئ تم تجاهله لفترة طويلة من قبل المدونين، إنه يبدو أمرا مخيفا ومربكا التعامل مع كل هذه الصفحات القانونية بشكلها الصحيح.

ومع ذلك، فهي ضرورية! أنت تحتاج إلى صفحات سياسة الخصوصية، إخلاء المسؤلية، وصفحات الشروط والأحكام متاحة لقرائك.

إذا كنت تقدم خدمات استشارية، من الضروري أن تكون لديك بيانات إخلاء المسؤولية/إفصاحات مناسبة على مدونتك.

إذا كنت لم تبدأ بإعداد الجوانب القانونية الخاصة بمدونتك، بإمكانك أن تبدأ بهذه الدورة المجانية التي تقدمها المحامية/المدونة Lucrezia Iapichino في Blogging for New Bloggers.

الخطأ العاشر: الأخطاء الإملائية واللغوية

دائما ما ترغب في أن تقدم أفضل جودة وأعلى قيمة ممكنة. الأخطاء الاملائية واللغوية السيئة قد تجعلك تبدو أقل مصداقية وأقل احترافية.

هذه الأخطاء التي تعتقد أنها (بسيطة) قد تضر بمدونتك، حتى لو كان محتواك قيم.

إذا كنت لا تستطيع الكتابة بشكل جيد لأنك لا تعرف، ربما أساعدك بتقديم تطبيق لا أستطيع أن أوفيه حقه Grammarly** (مجاني) ، لقد تحسن أسلوبي في الكتابة كثيرا بعد استخدامه، ألق نظرة عليه و اشكرني لاحقا.

الخطأ الحادي عشر: عدم وجود أيقونات مشاركة مع قنوات التواصل الاجتماعي

إذا لم تكن لديك أيقونات المشاركة الاجتماعية على تدوينتك، فأنت تجعل المسألة أكثر صعوبة على قرائك ليقوموا بمشاركة التدوينات التي أعجبتهم.

حاول وضع أيقونات للمشاركة وأيضا أيقونات المتابعة، الاختيار الشائع هو استعمال Grow plugin by Mediavine لأيقونات الشبكات الاجتماعية.

أيضا استخدم إضافة jQuery Pin It Button للصور (وهي مجانية)، الفائدة منها هي اضافة علامة (pin it) على الصور الموجودة في موقعك، وبالتالي تسهل على القراء التفاعل مع الصور الموجودة على بنترست.

الخطأ الثاني عشر: الكثير جدا من الإعلانات

الكثير من المدونين يعتمدون في كسب دخلهم على الاعلانات. واحدة من أهداف التدوين الشائعة هي أن يتم قبولك في أكبر الشبكات التي تدفع مقابل الاعلانات، مثل Mediavine و Monumetric .

بعض الاعلانات جيدة، لكن عندما تزداد حدتها تبدأ في تشتيت القارئ عن محتواه الأساسي الذي يقرأه الان، وبالتالي يتراجع القارئ ويقفل الصفحة ويبحث عن محتوى اخر يقدم له المطلوب.

أنا شخصيا لا أضع الاعلانات في موقعي لأنني لا أحب منظرها، أعتقد أنها مشتتة و متطفلة، أريد من قرائي أن يتمتعوا بأفضل تجربة استخدام ممكنة.

الاعلانات ربما تقوم بإبطاء عمل موقعك، وهذا أيضا سبب آخر لتجنبها. لذلك إذا اخترت وضع الاعلانات في موقعك ، قم ببعض البحث لتتأكد اي من الشبكات التي تقدم الاعلانات ولا تؤثر على سرعة مدونتك.

الخطأ الثالث عشر: ألا تستثمر في تعليم نفسك التدوين

دورات التدوين المجانية تهتم بتعليمك الأساسيات فقط، مقدمة عن الموضوع لكن في أغلب الاحيان ستحصل على ما تدفع مقابله.

لا تفهموني بشكل خاطئ، هناك بعض الدورات التعليمية المجانية الرائعة موجودة في مكان ما، لكني في كل مرة انفقت فيها المال لأعلم نفسي التدوين كنت اتساءل لماذا لم افعل هذا في وقت مبكر، هناك سبب يجعل المحترفين يطلبون مقابل مالي مقابل تعليمك مهاراتهم واستراتيجياتهم.

المعلومات في الدورات المدفوعة هي حتما ذا فائدة بشكل عام، لذلك لابد لك من ان تدفع قيمتها، لا تتوقع من نفسك أن تصبح ممرضا في المستشفى عن طريق تعلم مهارات التمريض بدورات مجانية، انت تدفع لتعليمك الذي سيدفع فواتيرك غدا.

التدوين ليس مختلفا، علييك استثمار بعض المال في عملك المستقبلي، عليك توقع أن تستخدم بعض المال في دورات مدفوعة.

ومع هذا، فانني أعرف أيضا أن كل الدورات المدفوعة ليست متساوية في القيمة، لذلك يجب عليك أن تبحث قليلا قبل دفع قيمة الدورة لتتأكد أنك تستثمر أموالك في المكان الصحيح، قم ببعض البحث في تعليقات الآخرين عبر الفيس بوك أو بنترست.

موضوعات ذات الصلة: Best Blogging Courses to Help You Make Money

الخاتمة

وأخيرا، لا تشعر بالضغط لو اكتشفت أنك تقوم ببعض الأخطاء، لقد استخدمت عبارة “الأخطاء الشائعة” حتى لا تشعر أنك الوحيد الذي يعاني.

التدوين هو رحلة تعلم لا تنتهي أبدا، المنصات والخوارزميات تتغير، ما ينجح الآن قد لا يكون ذا فائدة السنة القادمة، التقنية والاستراتيجيات ستستمر دائما بالتطور، استمر بالتعلم وستستمر بالنمو.


*لأنني لم أستخدم Pinterest بطريقة احترافية من قبل، لم أستطع أن أفهم ماذا تريد أن تقول تحديدا، أو ماهي الاشكالية اتي صادفتها، لذلك حذفت جزءً من النص، لكنني مهتمة باذن الله بتعلم المزيد عن هذه المنصة وسأقوم بمشاركة المعرفة التي أحصل عليها بمجرد أن أتعلمها.

** Grammarly متخصص في تصحيح الاملاء باللغة الإنجليزية، ولا أعرف مقابلا له بالعربي، إذا جربت واحدا شاركني رابطه فأنا مهتمه.


هذه التدوينة هي ضمن سلسة #تحدي_رديف للتدوين اليومي اليوم ٣٢.

Tagged:

اترك رد

Related Posts

%d مدونون معجبون بهذه: