هل تقرأ بشكل جيد؟!

استمعت تلك الليلة لـ بودكاست ساندوتش ورقي: لعنة الابداع:

بودكاست ساندوتش ورقي – لعنة الإبداع

وكتبت تغريدة قبل أن أكمل الاستماع للحلقة كاملة:

تغريدتي عبر تويتر

أثناء الاستماع، أعجبتني أول ١٢ دقيقة تقريبا من البودكاست، كانت المقدمة حول الطريقة التي يتلهم بها أنس الكتب، أحببت فكرته و بدأت أفكر حول ملاحظته وأطبق نظريته على كل العناوين التي أقرأها الان؟

يقول أنس، أنه كان قد بدأ بالشروع في قراءة كتاب “الأرض المسطحة*” عندما أخبره صديقه أن كاتب هذا الكتاب يهودي المذهب، له مواقف متقلبة حول المسلمين، إلا أن موقفه حول حب إسرائيل هو موقف واحد لم يتغير أبدًا، ولقد لفتت هذه الملاحظة نظره بشدة و أصبح يقرأ الكتاب بالكثير من التركيز وهو يحاول استيعاب النصوص و (ما بين) النصوص والكلمات.

لقد علمته تلك التجربة أن معرفته بشخصية من يقرأ لهم تساعده للحصول على فهم عميق للكتاب، من هو الكاتب؟ أين نشأ؟ ماذا كتب من قبل؟ ماهي الوظائف التي شغلها؟ هل هو مرتبط/متزوج؟ هل لديه أطفال؟ مراجعة صفحاته الاجتماعية وهكذا..

لقد بدت لي هذه الملاحظة السريعة مهمة جدا في فهم التحديات التي واجهت الكاتب لأجل ان يكتب كتابه، مدى خبرته وخلفيته حتى أنتجت لنا هذا الكتاب.

لذلك بعد تلك المقدمة اللطيفة نظرت بجانبي لكل الكتب التي أقرأها حاليا، ولقد كنت اخترتها بناء على عنوانها المميز، أو اقتراح اسمها من قبل صديق. فأنا حقيقة لا أعرف أي معلومة اضافية عنها!

لذلك بدأت بالبحث البسيط/العميق لكل كاتب على حدة.

أتفهم بأنها عملية مملة أحيانا، لكنها ضرورية، و بخاصة إذا كان الكتاب علميا وكنت أبحث عن نصيحة، أو مجموعة من الروايات التي أعجبتني لنفس الراوي، اذا اعجبتني روايته سأقوم بالتعرف على شخصه و عبقريته مجددا

كل هذا شعرت به في أول ١٢ دقيقة من البودكاست، بينما أراد أنس أن يصنع لنفسه مقدمة محترفة قبل أن يبدأ بنقاش الكتاب، إلا أنني وجدت هذه النقاط أكثر حماسا لي من باقي البودكاست – اسفة جدا 🙃-

لم يكن باقي البودكاست سيئا، بل تحدث عن الابداع بعد أن أعطانا نبذة عن تجربة وحياة الكاتب.

هذا كل شيء الآن،

هل اسمتعت إلى برودكاست مميز قريبا؟ شاركني الرابط مشكورا.


*أعتقد هذا آسم الكتاب الذي ذكره مقدم ساندوتش ورقي.

**كتبت هذه المدونة منذ مدة طويلة، لكنها بقت في المسودات حيث أنني رغبت في كتابة المزيد من التفاصيل لكنني أكتفي بهذا القدر حتى أستطيع نشرها الآن.

1 Comment

اترك رد