تفاحات غير مثالية، لكنها في تناسق مريح.

حصاد الاسبوع: لماذا نستمر بالبحث عن المثالية؟

“هناك نوع من الكمال لا يمكن إدراكه سوى عبر التراكم غير المحدود للنقائص”

هاروكي موراكامي في روايته كافكا على الشاطئ

طرحت هذا السؤال على جوجل وفاجأني بمقالات متنوعة للإجابة عن هذا السؤال. إن السعي للمثالية على ما يبدو هو الذي منعني لفترة طويلة من القيام بأشياء أحبها.

خذ على سبيل المثال، الكتابة : عندما ألزمت نفسي بالكتابة يوميا كنت أقوم بالانتاج كثيرا و خضت في دهاليز أفكار جديدة وقمت بعمل الكثير ، صحيح لم تكن كل مواضيعي مثالية، بعضها كان سيئا، بعضها الآخر لم تحصل على مشاهدات -بالرغم من أنني أحببتها- لكن اجتهدت جدا في الكتابة بقدر استطاعتي، لذلك إذا واجهت عنوانا/مقالا لم يعجبني كنت أفسر هذا بأنه لا يهم أن يعجبني المهم هو أن أكتب (مع أنني معظم الوقت أحببت في النهاية ما كتبته حتى عندما بدت الفكرة في البداية سخيفة) واستمتعت دائما بزيارة مدونات الآخرين ومشاركتهم العليقات تماما مثلما علق الآخرون على مدونتي.

ثم أردت أن أرتقي، قلت لنفسي علي أن أتحسن وأزيد من جودة نصوصي/أفكاري/عناويني وهكذا أصبحت الكتابة فعلا مستحيلا، إما لأنني أريد أن (تنمو الفكرة في ذهني وتصبح مثالية) أو (انتظر لحظة الصفاء للكتابة) أو (سأكتب بعد أن أرتاح).

إنني أتعجب حقا من نفسي، حتى مع إدراكي ووعي بأنني لا أريد أن أكون مثالية، وأن المثالية نقص، وأنني لمست تطور كتابتي بالاستمرار لا بالمثالية ومع ذلك وقعت في هذا الفخ.

لاحقا بعدما قمت بترقية المدونة لخطة مدفوعة بدأت التزامات أخرى مهمة متعلقة بالموقع، وهذه أيضا تتطلب وقتا مستقطعا (حتى يصبح موقعي مرتبا ومنسقا ومريحا للعين). وهكذا غرقت وسط كومة من الأفكار التي أريد فيها أن يكون كل شيء على أكمل وجه.

ومع قرب انتهاء يناير لا يبدو أنني سعيدة بما أنجزته. لذلك قررت “أريد أن أتوقف”.

في فبراير أريد أن أقوم بمهمة أو اثنتين فقط. الوقت الباقي للقراءة والكتابة عامة.

هنا روابط عامة حول ما قرأت هذا الأسبوع*:

قرأت

ومجددا قبل أن أنهي مقالي، أدعوك عزيزي القارئ أن تخفف عن نفسك كل هذه الضغوطات، وما تقوم بتأجيله حاول أ٫ تبدأ به، قرر أن فعلك الذي تؤجله تريد القيام به بأبسط طريقة.

*مع الأسف هذا الذي تركته في متصفحي، مع أنني قرأت أشياء كثيرة.

اترك رد