حديث حول القوائم

كنت أستمع لحلقة بودكاست عندما بدأ المتكلم بالحديث عن القوائم، ثم ذكر معلومة -سمعتها من قبل- لكن لسبب ما شعرت وكأني أسمعها لأول مرة. قال -فيما معناه-:” عقلك للتفكير والتحليل، وليس بذاكرة لحفظ قوائم المهام المتعددة” وهذا التعليق الذي وصل في وقته المناسب وجد طريقه للتطبيق مباشرة!

ذهبت واقتنيت دفتر وقلم وبدأت بتدوين الأفكار، أي مهمة (آغلبها مهام البيت) كنت أفكرفيها آخر ٣ أيام أقوم بتسجيلها، سواء كانت مهمة بسيطة (البحث عن بدائل لعبة روبلكس مثلا التي طلبها طفلي ) أو معقدة مثل (أعادة ترتيب خزانة الملابس وفرز المقتنيات) كل فكرة علي كتابتها.

في الحقيقة بعد البدء قررت كتابة المهام التي قمت بها حتى لو لم تكن مكتوبة من قبل، لأنني أريد مشاهدة الوقت كيف مضى!! -وهي فكرة جيدة أيضا-

ماذا حدث، تعمل هذه الطريقة وبالرغم من بساطتها عمل السحر، فبعد التوكل على الله تجد تلك المهام أوقاتها المناسبة وأقوم بتنفيذها بسرعة وانجازها، (بالطبع ليس كل شيء) لكنني أقترب كثيرا.

قوائم للكتب والسينما

هذه الحيرة التي لم أجد لها حلا. كان من السهل شطب مهام المنزل الموجودة على ورقة أمامي، لكن ماذا عن الكتب التي أريد قراءتها؟! ربما تُفاجئ صديقي القارئ كما تفاجأت أنا عندما اكتشفت أنني اتممت قراءة ٥ كتب فقط خلال هذا العام، لقد شعرت بصدمة عندما اكتشفت هذا الرقم، فما يحمله جهازي من كتب pdf، ومكتبتي من كتب جاهزة واشتراك أبجد والكثير جدا جدا من التوصيات عبر تيك توك وتويتر جلعني أشعر أنني معتادة على القراءة وأنا من ضمن مجتمع القراء، بينما الحقيقة كانت صادمة لي.

كيف انظمها !؟ لا أعرف بعد، ربما قوائم مكتوبة في الورقة؟! ربما ، مشكلة الكتب والأفلام والمسلسلات أنها ليست بسيطة مثل مهام المنزل وربما لن أكون قادرة على شطب الأسماء بنفس السرعة.

أنا أعرف أن الجودة أهم من العدد، لن يحزنني هذا الرقم لأنه يدل على عدم جدية في القراءة عندما كان الأمر بسيط جدا، القراءة فقط لنصف ساعة.

أُكر في حلول سريعة، مثل اكمال الكتب التي بدأت بها بالفعل -حتى إذا لم تكن على مزاجي- أو إختيار بعض العناوين ذات الصفحات القليلة، لا أحب هذه الحيل فليس هدف القراءة الانتهاء من أكبر عدد ممكن الكتب، لكن على سبيل التشجيع.

أما السينما فلا أعتقد لها وجود الآن، مع وقتي المحدود على الاختيار بين الكتب والسينما لا أعتقد بامكاني الجمع بينهم في نفس الأيام.

هذا كل ما أفكر فيه اليوم،

ولدي سؤال: كيف تجمعون قوائم الكتب التي ترغبون في قراءتها؟! (تريدون قراءتها/ قرأتموها بالفعل)

1 Comment

  1. أحب فكرة القوائم، وقد سعدتني كثيرا في حياتي اليومية، خاصة قائمة الطبخ، لحظت الكثير من ربات البيوت يشتكين من حيرتهم في ماذا يطبخون لوجبة العشاء او الغذاء،لكن حسب تجربتي لو وضعن قائمة للماكولات الاساسية والثانوية في مطبخهم،لكان الحل لمشكلتهم.

اترك رد