صورة كيكة عيد من الإنترنت

يوميات بعد العيد

كل عام وأنتم بخير بمناسبة العيد ..

ربما كانت متأخرة قليلا، بل كثيرا جدا 😅

أتمنى أن أعيادكم كانت جميلة مثل عيدي، لدي مبدأ أعيش من خلاله في العيد، أن الفرحة هي حالة ذهنية وليس مادية، لذلك أحاول تحويل أي حال/وضع أعيش فيه لأفضل طريقة، ثم أمضي. والله يقول : ( ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) ، لذلك هذه المحبة والتعظيم ليست مرتبطة بلبس أو تنظيم أو صحون معمول وشوكلاتة، بل ببذل كل ما يستطيع الانسان ليشعر بالفرح.

وقد حدث بحمدالله، أيام جميلة ٠و بعض المنغصات- لكن العيد بشكل عام كان لطيفا.

التدوين

لم أعرف كيف أبد أ بالعودة للتدوين. لكن شجعني على ذلك ما قرأته في كتاب “انشر فنك” لـ اوستين، عندما اقترح اوستين أن يعتبر المدون مدونته أداة إبداع ذاتي وليس أداة ترويج ذاتي. وهكذا كأنه طبطب على قلبي وطمأنني . هذه المساحة للتطوير والتحسين أثناء ممارسة الفن والهواية ، والتي هي في مدونتي للآن الكتابة.

هذه اللمحة شجعتني على العودة بدون مثالية، مع أن صندوق أفكاري لا يزال فارغا ولا أعرف عن ماذا سوف أكتب لاحقا. لكن مثلما يحدث دائما، عندما أبدأ بممارسة الكتابة تبدأ تفاصيل الأشياء بالعودة مرة أخرى.

و حذر اوستين من أن تسرق مواقع التواصل الاجتماعي جهدك وتعبك، فهو يرى أنها أساس غير ثابت. مشاركتك مهمة لكن عليك أن لا تغرق فيها. الأولوية لمدونتك/موقعك، سيكون من الأسهل لمن يبحث عنك أن يجدك هنا في موقعك بدلا من تتبع جميع مواقع التواصل للبحث عنك، هنا كل شيء.

قال أن أجمل ما كتبه كان في موقعه، وافضل الأصدقاء والفرص حصل عليها من هنا أيضا.

Pinterest

هل جربتن تصفح بنترست من قبل للبحث عن معلومة وليس مجموعة صور؟! حتما قد تكون الاجابة بنعم.

فاجأتني إحدى صديقاتي أنها كانت تبحث عن رسائل جامعية عبر محرك بحث بنترست، فاجأتني أكثر عندما أخبرتني أنها حصلت على نتائج مميزة غير تلك التي ظهرت عبر جوجل.

لدى غير العرب اهتمام كبير بمحرك البحث بنترست ويؤخذ عادة على محمل الجد، و يدرسون كيفية عمل خوارزمية بحثه تماما مثلما نفعل نحن مع جوجل.

أفكر بتعلم أساسياته، وتطبيقها على مدونتي – بهدف زيادة حركة مرور الزوار للمدونة-.

البارحة كنت أتصفح الصفحة الرئيسية لبنترست عندما قابلتني مقالة تتحدث عن اختيار الـ (نيش) أكثر من ٥٠ فكرة نيش مختلفة، شعرت بالاهتمام وتصفحت المقالة، عندما لفتني أن الكاتبة قسمت التدوين لهدفين، هدف معين ( وهي أنواع النيش التي تقترحها) والآخر التدوين كهواية.

أعرف أن تقسيمها كان منطقيا، ومنطقيا جدا، لكنها أراحتني من فكرة كانت تشغل بالي في كل مرة أريد التدوين وأفكر هل هذه التدوينة مناسبة لقراء مدونتي؟! أعرف أنها مدونتي أنا، لكن كيف سأتحدث عن التقنية مرة والتربية مرة أخرى ثم انتقل للتصميم مثلا، هذه مجالات مختلفة تماما.

عندما خضت تحدي رديف للتدوين خلال ٤٠ يوما، قلت خلالها أنني سأكتشف المجال الذي أرغب في الكتابة عنه، لكنني في النهاية كتبت في كل شيء واستمتعت بكل ما كتبته. لم أستطع اكتشاف مجال واحد محدد.

ثم سألت أستاذ يونس مشكورا – فإحدى حصص رديف-، و أجابني بأنها مدونتي و علي أن أكتب ما أريد، لكن تلك الاجابة لم تكن مقنعة بشكل كافي، كان هناك شيء ما في داخلي غير واثق إن كانت هذه الإجابة هي الصحيحة.

لكن، بحسب فلسفة كاتبة التدوينة بالأعلى، فإنها رأت أن التدوين كهواية هو تدوين غير مربح وهو يعتمد على ممارسة الكتابة في أي مجال يريده الإنسان -مثلما أخبرني أستاذ يونس-.

لكن التدوين بحسب التخصص (النيش) هو التدوين الاحترافي، وهو التدوين الذي قد يربح الشخص منه ويستفيد ماديا. وهذه معادلة مقنعة.

أعتقد أني أرغب في احتراف التدوين -حتما- لكن بالوقت الراهن كل ما أريده هو الكتابة وسأفعل بإذن الله.

أتعجب كيف يمكن لبعض المقالات البسيطة في أوقات عادية قد تجيب على أسئلة كنت أحسبها معقدة!!

انشر فنك

أقرأ هذا الكتاب ( أو الكتيب الصغير) ومع أن حجمه صغير إلا أنني فضلت قراءته بتمهل حتى أفكر في كل فصل على حده، مع أن قراءته قد تحتاج لجلسة أو اثنتين فقط.

أقوم بكتابة تلخيص بسيط عبر تويتر، ومع ذلك فأنا لا أشعر بالحماسة ( لا تبدو نصوصي مشوقة) فالكتاب ساحر من النوع القصير، بدون حشو كلام، وإعادة اختصاره وحذف القصص والاقتباسات منه جعلته بلا طعم مثلما أشعر و أنا أقرأه .

في تويتر عموما، على التغريدة أن تكون قصيرة وواضحة، وما يحتاجه المغردون كي يشعروا بنفس تأثير الكتاب الذي أشعر به هو قراءته كاملا، أفكر أحيانا بالتراجع والتوقف!!

لكن لا أعتقد، سأعيد الكتابة، و أحاول تحسين نصوصي، أضيف الصور و الرموز التعبيرية. بقي من الكتاب أكثر مما كتبت والتحسين وارد.

وأخيرا

أكتب هنا الآن،
وعبر نشرتي البريدية (نحلة),
و أتواجد في تويتر.

أتمنى أيامكم حلوة.
ريم

تعليقان (2) على “يوميات بعد العيد

  1. م. طارق الموصللي

    تدوينة عودة رائعة آ. ريم 🥳
    وضعت يدي على قلبي حين تحدثتِ عن إيقاف تلخيص الكتاب على تويتر، وصفقت حماسةً حين نفضتِ الفكرة من ذهنك🤗، لِمَ؟ لأن:
    – الويب العربي يحتاج المزيد.
    – عشرات القراء (الحاليين والمستقبليين) يحتاجون كلماتك.
    – ثمّة [ريم واحدة]؛ ببساطة أسلوبها.. وخفة ظلّها.. ورُقي كلماتها.

    استمري ريم.. استمري، فالعالم يحتاجك حقًا.

    رد

اترك رد